5 Easy Facts About إدارة الموارد البشرية الحديثة Described

Wiki Article



يجب أن تهتم المؤسسات بأهم أصولها وهم القوة البشرية المحركة لها والذين على أكتافهم يقودونها إلى النجاح وتحقيق غايتها، يجب أن تدار مواهب المؤسسات من خلال استثمارها بشكل صحيح وسليم والتي ستعود عليهم نتائجها بشكل مبهر بلا أدنى شك، ليس فقط بتزويدها بالمهارات المطلوبة لأعمالها فقط، وإنما يجب إعادة تشكيل مهاراتها وقدراتها وجداراتها من خلال مواكبة متطلبات العصر عبر عمليات التدريب والتوجيه والإرشاد وبناء القدرات والتمكين والتمتين، واشراكها في اتخاذ القرارات، وسماع آرائها ومقترحاتها لأنهم المطلعين على تفاصيل العمل بشكل دقيق، كما يجب أن يعاد تصميم العمليات وتبسيطها وجعلها أكثر فاعلية وكفاءة وجودة، وإثراء الوظائف لتصبح أكثر قيمة وإنتاجية ومتعة، وتحويل مكان العمل إلى مكان آمن وممتع يساعد في تحقيق الاندماج والمشاركة.

اختيار قادة موارد بشرية لديهم خبرة في الأعمال ويفكرون تفكيراً استراتيجياً يطور من الشركة بشكل كبير ويجعل تبني استراتيجيات موارد بشرية حديثة حقيقية تعنى بتوظيف الموظفين المناسبين والمحافظة عليهم ومتابعة أدائهم وتدريبهم وتطويرهم للوصول إلى المورد البشري الأفضل بين الشركات والذي يؤدي إلى ارتقاء الشركة في وقت قصير.[١]

حيث أن السلامة العامة ترتبط ارتباطاً وثيقا باستراتيجيات الموارد البشرية الحديثة ويُعنى التطوير الاستراتيجي بهذا جداً فإنه يعتمد على المحافظة على سلامة الموظفين وتأمينهم في مكان عملهم والتخفيف من إصابات العمل، بالإضافة أن هذا يساعد على المحافظة على حياة الموظفين ويقلِّل من الضرر الذي قد يقع عليهم، فإنه أيضا يقلل من النفقات التأمينية ونفقات العلاج للموظفين.[١]

وطبقاً لهذه الأخيرة، فإن " الموارد البشرية في بعض الأحيان هي التي تدير الرواتب وفوائد الموظفين، وعلى الرغم من أن الأنشطة والكثير الكثير يُمَوَّل بمصادر خارجية. لكن الموارد البشرية تلعب دورا استرتايجيا أكبر. أخيرا، تشارك الموارد البشرية أيضا في إنهاء خدمات الموظفين بما في ذلك الاستقالات، والفصل المتعلق بسوء الأداء وزيادة الموظفين.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

يبرز توجيه الموارد نحو تطوير مهارات القيادة ودعم الثقافة التنظيمية كاتجاهين رئيسيين. التكنولوجيا تأخذ دورًا متزايدًا مع تبني تقنيات التحليل والذكاء الاصطناعي.

يرى العديد من المؤلفين أن إدارة الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية متطابقتان. ووفقا لهم، فإن إدارة الموارد البشرية تركز على الإستراتيجية وتحتوي على عناصر معينة.

دور الموارد البشرية في تعزيز الابتكار التنظيمي ٣ يناير ٢٠٢٣

(يحدث هذا عادة في النقابة العمالية) ونتيجة لذلك، فإن الموارد البشرية وبالتعاون مع ممثلي القطاع الصناعي تدعو عادة لحشد الجهود مع الوكالات الحكومية لتعزيز أولوياتها، (على سبيل المثال: الولايات المتحدة، وزارة خارجية الولايات المتحدة وزارة العمل والمجلس الوطني للعلاقات العمالية).

فيما يتعلق بنظام إدارة الموارد البشرية، فإن الإستراتيجية الأساسية للمدافعين، حسب رأيهم، يمكن أن تكون بناء الموارد البشرية، والمنقبين يمكن أن يحصلوا على الموارد البشرية، والمحللين يمكن أن يخصصوا الموارد البشرية.

وتُعد دراسة «استشراف مستقبل الموارد البشرية في إمارة دبي: المحركات الكبرى والاتجاهات المستقبلية في إدارة الموارد البشرية» استهلالاً للشراكة الاستراتيجية بين مركز الديرة ودائرة الموارد البشرية إثر توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز آفاق التعاون في مجال البحوث والدراسات التخصصية في مجال الموارد البشرية.

وأضافت : «النتائج مثيرة للاهتمام ويمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لكونها انعكاساً لمشاركات شاهد المزيد عدد كبير من المختصين في إدارة الموارد البشرية على نطاق القطاع الحكومي والخاص في إمارة دبي.

أنظمة العمل: تحديد وتصميم الوظائف للحصول على النتيجة الأكثر إنتاجية.

وجهات نظر مختلفة حول إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

Report this wiki page